مركز النهرين يشارك في ورشة التنمية والافاق المستقبلية للاقتصاد العراقي

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2023-11-13 18:37:33

شارك الأستاذ جواد الخيكاني رئيس قسم الطاقة والمياه والبيئة في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، بالورشة الموسومة (التنمية والافاق المستقبلية للاقتصاد العراقي)، والتي اقامها بيت الحكمة العراقي.

 ترأس الجلسة الأستاذ عامر عيسى الجواهري الاستشاري في التنمية والاستثمار وقررتها السيدة لمياء عبد الهادي محمد من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ، استضاف فيها الاستاذ يونس خالد جواد مدير عام الشركة العامة لسكك الحديد في وزارة النقل.
    حيث بين إن مشاريع سكك الحديد هي مشاريع جيوسياسية وتتدخل فيها تداعيات سياسية كبيرة لأهميتها في الحاضر والمستقبل . وإن مســار الســكك الحديديــة والطريــق الســريع  التــي تــم اختيارهمــا  مؤخــراً  مــن قبــل الحكومــة العراقيــة علــى أســاس دراسـات الجـدوى التـي تـم إجراؤهـا فـي عـام2022 جنبـاً إلـى جنـب مع مينـاء الفاو الكبيـر سيشكل ومعه مشاريع صناعية وتنموية ما يسـمى بـ "طريـق التنمية" الذي يعتبر من اهم  أسباب التكامل الاقتصادي لدول المنطقة وسيكون حجر الاساس لاقتصاد مستدام لا يعتمد على النفط في منطقة الشرق الاوسط.

وقد حضرها نخبة من الاساتذة المتخصصين والاكاديميين والباحثين في هذا  الشأن الذين اغنوا المحاضرة بمداخلاتهم وتعقيباتهم واسئلتهم.