مركز النهرين يستضيف الندوة الفكرية حول فنون مسرح الشارع ودورها في مواجهة التطرف

التصنيف: الندوات

تاريخ النشر: 2023-11-13 18:27:22

استضاف مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، الندوة الفكرية الموسومة: "مسرح الشارع ما له وما عليه ودوره في مواجهة التطرف والارهاب"، والذي اقامه تجمع فنانو العراق وبالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وبمشاركة أساتذة كليات ومعاهد الفنون الجميلة من داخل وخارج العراق.

قال مدير عام المركز الأستاذ علي ناصر بنيان، عن أهمية انعقاد هكذا ندوات، كونها تفضح خفايا الفكر الارهابي المتطرف إعلاميا” وثقافياً وأيديولوجياً، وكذلك تغلق المنافذ أمام من يحاول تخريب البنية التحتية لمفاهيم المجتمع.

تحدث رئيس التجمع الدكتور محمد عباس اللامي عن الفن باعتباره لغة ثقافية ممنهجة ومبرمجة وفق آليات منطقية مدروسة في مواجهة ومحاربة التطرف المؤدي إلى الارهاب.

تضمنت الندوة جلسات فكرية متنوعة، ناقش فيها المشاركون أوراقاً بحثية سلطت الضوء على تحديات مسرح الشارع من أبعاد مختلفة، وعبر مقاربات متعددة وعابرة للتخصصات، عن طريق استخدام الموسسات الفنية في محاربة فكر التطرف، كونه منهجاً متصلاً بشكل بالجمهور.

فقد استطاع الفن من خلال مؤسسات ثقافية أن يواجه الوعي الفكري الاجتماعي بصورة عامة نحو طريق الوسطية والاعتدال والابتعاد عن كل فرق التكفير، والتطرف، والارهاب.

خرجت الندوة بتوصيات مهمة، حول دور الفنون في مواجهة الارهاب والتطرف، وسترفع لصانع القرار.