مستشارية الأمن القومي تقيم ورشة عمل حول تجنيد النساء في التنظيمات الإرهابية 

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2023-09-13 18:52:48

أقامت مستشارية الأمن القومي /مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية وبالتعاون مع البعثة الاستشارية الأوربية  اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول تجنيد النساء في التنظيمات الإرهابية، بحضور رئيس بعثة الاتحاد الأوربي الاستشارية في العراق، السيد اندرس ويبيرك. 

واستهل مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، أعمال الورشة  بكلمة أكد فيها على أهمية السياسات والبرامج التي تدعم الواقع المجتمعي والاقتصادي والتعليمي للمرأة وضمان حقوقها القانونية والأسرية، بما يدعم حصانة هذه الفئة المهمة من المجتمع ضد عمليات التجنيد والاستقطاب. 

وأضاف السيد الأعرجي، إن التنظيم الإرهابي ووفق معتقداته المشوهة يركز على بعض عناصر الجذب في المجتمعات الهشة التي تتأخر في برامجها التنموية والتوعوية تجاه النساء وحقوقهن، مشيرا إلى أن أصل المشكلة هي في الفكر، مؤكدا الحاجة إلى الخطاب المعتدل والبدء بالإصلاح من الأسرة. 

وشهدت الورشة عرض مجموعة من الدراسات والبحوث من خبراء البعثة الاستشارية الأوربية واللجنة الوطنية لمكافحة التطرف في العراق، أكدت في توصياتها ضرورة تطوير السياسات والبرامج والمبادرات التي تعزز فكر الوسطية والاعتدال في عموم المجتمع ولدى النساء تحديدا مما يساهم في رفع مستوى الوعي في تعاملهن في محيط الأسرة وبيئة العمل وتأهيلهن لتعزيز المعرفة الشخصية والعامة تجاه حقوقهن ومكانتهن في المجتمع .