مركز النهرين يشارك في إعداد تقرير التنمية البشرية الوطني (NHDR)

التصنيف: الندوات

تاريخ النشر: 2023-08-08 11:21:30

شارك الباحث مصطفى رحيم الغراوي من قسم الدراسات الاجتماعية في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية بالجلسة التشاورية حول: "إعداد تقرير التنمية البشرية الوطني (NHDR)، وقدم الباحث رؤية المركز حول التقرير في ما يخص محور "المواطنة والعقد الاجتماعي"، والذي أكد على المواطنة الرقمية في ظل التطورات المتسارعة في العالم الرقمي والذكاء الاصطناعي.

حضر الجلسات، مستشار رئيس الجمهورية الدكتور علي الشكري والدكتور نوري الدليمي، وعدد من مُستشاري رئيس مجلس الوزراء، فضلاً عن مُمثلي الأمانة العامة لمجلس الوزراء. وخبراء الأمن القومي، والمديرين العامين في وزارة التخطيط، و عدد من مُمثلي الوزارت، كذلك ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، ومُنظمات المجتمع المدني، وعدد من الخبراء والآكاديميين المُختصين وأساتذة الجامعات، والجهات ذات العلاقة.

أفتتح الجلسات السيد وكيل وزير التخطيط للشؤون الفنية د. ماهر حماد جوهان، وبعدها كلمة برنامج الأمم المتحدة الانمائي السيد آوكي لوتسما الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق.
تضمنت الجلسات ثلاث مسارات؛ الأول: إعداد تقارير التنمية البشرية، من ناحية الأهمية، والأهداف، والخلفية التأريخية، والمعايير الأساسية. والمسار الثاني: الابعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تقارير التنمية البشرية، اما المسار الثالث: المواطنة والعقد الاجتماعي.