مركز النهرين يقيم ورشة للتوعية بخطر الألغام

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2023-04-07 21:37:01

أقام قسم دراسات المخاطر والازمات في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية/ مستشارية الأمن القومي، ورشة عمل بعنوان:(مخاطر حقول الألغام والعبوات غير المنفلقة)، وذلك بالتزامن مع "اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام"، بحضور المؤسسات ذات العلاقة.

هدفت الورشة التعريف بالإجراءات المتعلقة بخطر الألغام إلى تحديد والحد من آثار ومخاطر الألغام الأرضية ومخاطر المتفجرات إلى مستوى آمن للأفراد.

إذ لا تقتصر الإجراءات المتعلقة بالألغام على إزالة الألغام الأرضية فقط، بل تشمل تأثير زيادة الجهود الرامية إلى حماية الناس من الخطر ومساعدة الضحايا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ومساعدتهم ليصبحوا أعضاء ناشطين في مجتمعاتهم، بالإضافة لتوفير فرص الاستقرار والتنمية المستدامة لهم.

في عام 2018، نسقت إدارة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بإزالة الألغام جهود صياغة استراتيجية الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام 2019 - 2023. ومن أهم جوانب الاستراتيجية أنها تمثل إطاراً للمساءلة لمنظومة الأمم المتحدة وتقدم نظرية التغيير لمشاركة الأمم المتحدة في الإجراءات المتعلقة بالألغام.

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام، في 4 نيسان/ابريل من كل عام رسمياً اليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام.