مركز النهرين ومحافظة واسط يقيمان مؤتمر حول الاستثمار الأمثل للمياه الجوفية

التصنيف: المؤتمرات

تاريخ النشر: 2023-03-14 22:43:49

أقام قسم الطاقة والمياه والبيئة في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية-مستشارية الأمن القومي، وبالتعاون مع ديوان محافظة واسط، المؤتمر الثاني لمحافظة واسط وتحت شعار:( الاستثمار الأمثل للمياه الجوفية في المنطقة الشرقية لمحافظة واسط وأثرها على الإنتاج النباتي والحيواني)، وبحضور الدكتور محمد المياحي محافظ واسط، والمؤسسات ذات العلاقة.

قدم خبراء المركز، مجموعة من الفعاليات العلمية، ومنها: كلمة الأستاذ جواد الخيكاني رئيس قسم الطاقة والمياه، وورقة بحثية بعنوان: "التقييم البيئي للمنطقة الشرقية مابين قضاء بدرة وناحية جصان"، للأستاذة الدكتورة زينب الحسناوي، وإدار الجلسة العلمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور ابراهيم مهدي الموسوي.

تناول المؤتمر ثلاث محاور، ومنها: المحور الأول/ بعنوان:" تقييم هيدروجيولوجي لمناطق شرق وشمال شرق محافظة واسط"، والمحور الثاني، بعنوان: "انحسار المياه السطحية عن المشاريع الاروائية في المنطقة الشرقية"، أما المحور الثالث، بعنوان:" أثر المياه الجوفية على تنمية القطاع الزراعي في محافظة واسط"
خرج المؤتمر بالتوصيات الاتية:
•    تشجيع استثمار المياه الجوفية في المنطقة الشرقية كونها واعدة متجددة وتستفيد من خاصية الحصاد الذاتي المتحققة من مياه السيول التي تخترق الهضبة الشرقية للأغراض الزراعية بشقيها النباتي والحيواني خصوصا وان اراضي المنطقة عالية الخصوبة ولصالحة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية.
•    تأمين الدعم الحكومي لسكان المنطقة الشرقية لأنشاء مشاريع دواجن ومزارع نعام وغزلان وبتسهيلات خاصة...سيما وان اغلب سكانها كان مهجراً بسبب ظروف الحرب ولأكثر من 10 سنوات.
•    توفير الدعم المادي وتامين الخدمات البيطرية لمربي المجترات (ابقار الحليب و تسمين العجول)، وخصوصا للأنواع التي تتحمل ظروف المنطقة من خلال تزويدهم ببطاقة خاصة يتم توزيع المستلزمات والدعم من خلالها.