مركز النهرين يناقش معاهدة لوزان 1923 وأثرها على الأمن القومي العراقي

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2022-11-30 17:51:48

أقام قسم الدراسات التاريخية في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، ورشة عمل تخصصية بعنوان:"معاهدة لوزان 1923 واثرها على الامن القومي العراقي"، بحضور مدير عام مركز النهرين ونخبة من الأكاديمين وباحثي المركز.

تناولت الورشة ثلاث محاور؛ المحور التأريخي والذي كان بعنوان: (البعد التأريخي لمعاهدة لوزان 1923)، والمحور الثاني: فكان محوراً دبلوماسيا بعنوان:(الدور الدبلوماسي العراقي تجاه تركيا في اطار مواثيق معاهدة لوزان)، ومحور القانون الدولي بعنوان: (موقف العراق في ضوء القانون الدولي من معاهدة لوزان 1923).

بحث الحاضرون الاطر المختلفة في معالجة تداعيات المعاهدة هذه على الواقع العراقي بعد ظهور تكهنات إعلامية وسياسية تحاول استغلال الظروف المستقبلية لمرور مئة عام على المعاهدة، وما لها من انعكاسات سلبية على مستقبل العلاقات بين البلدين.

خلصت الورشة إلى مجموعة من التوصيات التي حسمت الجدل حول تلك التكهنات من وجهة نظر القانون الدولي والجهود الدبلوماسية التي اعطت رسائل اطمئنان واضحة في استقرار واستمرار العلاقة الودية بين البلدين. وأن ما يثار هو مجرد تكهنات تحاول ضرب العلاقة التأريخية بينهما مع ضرورة معالجة بعض القضايا العالقة بالطرق القانونية والدبلوماسية امراً يتجه إلى ترصين تلك العلاقة بين البلدين.