مستشارية الأمن القومي تعقد المؤتمر الدولي الأول حول ظاهرة المخدرات

تاريخ النشر : 2022-10-18

برعاية رئيس مجلس الوزراء، وبإشراف مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، عقد في مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية اليوم الإثنين، المؤتمر الدولي الأول حول ظاهرة المخدرات، وتحت عنوان (المخدرات.. الصفحة الثانية لداعش الإرهابي )، بحضور رئيس جهاز الأمن الوطني ونائب قائد العمليات المشتركة، وقائد عمليات بغداد، ووكيل جهاز المخابرات، ومدير عام المنافذ الحدودية، وأعضاء من مجلس النواب العراقي عن لجنة الصحة، والسادة المحافظين ورؤساء الجامعات ، وممثلين عن وزارة الصحة والأوقاف وشبكة الإعلام العراقي، ومنظمات دولية ومحلية معنية، فضلا عن باحثين متخصصين بهذا الشأن.

واستهل مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي، أعمال المؤتمر بكلمة أكد فيها، أن ملف ظاهرة المخدرات مهم وخطير، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة برزت بعد أن طوت قواتنا الأمنية بكل صنوفها صفحة داعش الإرهابي، لافتا إلى أنها ظاهرة قديمة ولكن تصاعدت وتيرتها مؤخرا مستهدفة شريحة  الشباب.

وشدد الأعرجي، على أهمية تضافر الجهود لمواجهة خطر انتشار المخدرات، من خلال حملات التوعية المجتمعية، مؤكدا على ضرورة أن يأخذ رجال الدين والخطباء دورهم في تسليط الضوء على مخاطر هذه الظاهرة والأسباب التي أدت إلى بروزها بشكل ملفت، لكونها تشكل تهديدا حقيقيا للأمن القومي العراقي، مبينا أن هناك لجنة عليا لمكافحة المخدرات تم تشكيلها برئاسة وزير الداخلية وعضوية جهاز الأمن الوطني وجهاز المخابرات وجهاز مكافحة الإرهاب ووزارة الصحة، ولابد من مواصلة الجهود وإسناد هذه المؤسسات مجتمعيا، لإنقاذ المجتمع من هذه الآفة الخطيرة.

كما شهد المؤتمر طرح دراسات وبحوث تتعلق بأسباب بروز ظاهرة المخدرات وكيفية مكافحتها بالتعاون مع المنظمات الدولية والمحلية المعنية، إلى جانب مؤسسات الدولة.