المتغيرات الديمغرافية والأمن الانساني في العراق

تاريخ النشر : 2022-06-01

برعاية السيد قاسم الاعرجي مستشار الأمن القومي، اقام مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية/ القسم الاجتماعي، وبالتعاون مع جامعة بغداد/ كلية التربية للبنات، مؤتمراً علمياً، بعنون:"المتغيرات الديمغرافية والأمن الانساني في العراق..تحديات وفرص"، وذلك يوم الاربعاء الموافق 25 ايار 2022 بحضور السيد مدير مركز النهرين والسيد المعاون العلمي لرئيس جامعة بغداد و السيد عميد كلية التربية للبنات وعدد من الشخصيات الرسمية والاكاديمية.

ناقش المؤتمرون، في المحور الأول الخصائص الاساسية للواقع الديمغرافي في العراق خلال مئة عام  ١٩٢٢_٢٠٢٢، فضلاً عن انعكاسات تلك المتغيرات واثرها على الأمن القومي والتنوع والفاعلية المؤسسية في ظل المتغيرات الديمغرافية.

اما المحور الثاني للمؤتمر فقد ناقش موضوع الهبة الديمغرافية واثرها  عل التنمية المستدامة واثر التغييرات الديمغرافية في الهوية الثقافية، وكذلك التحول الديمغرافي والأمن الصحي في العراق.

شهد المؤتمر مداخلات نقاشية حول الاوراق البحثية، وخرج المؤتمر بعدة توصيات، والتي ترسم الخطوات الصحيحة والفاعلة في التعامل مع تحديات التغير الديمغرافي الذي يشهده العراق وامكانية تحويل تلك التحديات إلى فرض تدفع بعملية التنمية للامام.