مركز النهرين يشارك في ورشة تدريبية حول استخدامات نظم ادارة المحتوى في دعم التحول الى البيئة الرقمية

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2022-05-12 16:20:45

شارك مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، في ورشة تدريبية ، التي نظمتها العتبة الحسينية المقدسة ضمن برنامجها التعاوني مع الجامعات العراقية ، حول استخدامات نظم ادارة المحتوى في دعم التحول الى البيئة الرقمية ، وذلك يوم الاحد الموافق 8/5/2022 في جامعة وارث الانبياء عليه السلام وجامعة الزهراء عليها السلام في مدينة كربلاء المقدسة.


حيث القى كلمة الافتتاح رئيس هيئة التعليم الجامعي في العتبة الحسينية المقدسة الاستاذ الدكتور حيدر التميمي، وتضمنت عرض لتجارب المكتبات الجامعية العراقية في برامج التحول الى البيئة الرقمية ، حيث قدم الاستاذ الدكتور علي عبد الصمد تطبيقات نظم ادارة المحتوى في مكتبة جامعة البصرة لمتطلبات البيئة الرقمية ، ايضا عرض تطبيقي حول استخدامات نظم ادارة المحتوى في دعم التحول الى البيئة الرقمية نفذها الاستاذ الدكتور طلال ناظم الزهيري.

حضر الورشة المدراء والعاملون في المكتبات الجامعية من اقليم كردستان ومجلس النواب والجامعات الحكومية والاهلية اضافة الى امين مكتبة مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، وتم التطرق الى مجموعة من التحديات التي تساهم في الحد من استخدام التطبيقات في البيئة الرقمية منها غياب الرغبة وخصوصا للمؤسسات الحكومية ، كما ناقش القائمون على الورشة عدد من الموضوعات اهمها تفعيل دور القيادات العليا في توجيه العاملين في المكتبات على مواكبة التطور تجنبا لاضمحلال المكتبات ككيان وبناية قائمة داخل اروقة الجامعة، واعتبار الادوات التقنية الحديثة كالانترنت عامل مساعد وليس عدو للمكتبات التقليدية واستثمارها بالشكل الامثل لضمان البقاء في عالم يتصف بالتقنية.

كما توصل القائمون على الورشة التدريبية على ضرورة التخطيط لاقامة المزيد من الورش التدريبية التطبيقية من اجل ان يدرك المدراء والعاملون في المكتبات الجامعية بوجود ادوات وفهارس مجانية وذات مصدر مفتوح بالامكان استخدامها دون خبرة برمجية والتي من الممكن ان تحدث نقلة نوعية في اداء خدماتها للمستفيدين.

وفي البيان الختامي توصلت لجنة اعداد التوصيات الى:

1- اظهرت الورشة اهمية نظم ادارة المحتوى في تنفيذ العديد من الخدمات الرقمية في مؤسسات المكتبات على اختلافها ، لذا نوصي بضرورة توجيه انظار ادارات المكتبات الى توظيف هذه النظم في مجال عملها والافادة منها في استحداث خدمات جديدة.

2- اظهرت الورشة عن قلة خبرة العاملين في المكتبات من المشاركية في التعامل مع الانظمة عموما ، ونظم ادارة المحتوى خصوصا ، لذا نوصي الى اهمية تكرار مثل هذه الورش مستقبلا واشراك عدد اكبر من العاملين فيها لتعم الفائدة.

3- لاغراض نشر الوعي باهمية نظم ادارة المحتوى على مستوى المكتبات العراقية نوصي بضرورة تشكيل فريق من الخبراء بهذه النظم ليتولى مسؤولية التدريب والتطوير مستقبلا.

4- بالنظر لاهمية هذه النظم في دعم عمليات التحول للبيئة الرقمية نوصي اقسام المعلومات وتقنيات المعرفة في الجامعات العراقية الى اهمية ادراج هذه النظم ضمن مناهجها الدراسية لمختلف المراحل.

5- لتحقيق تطبيق فعلي لهذه النظم نوصي طلبة الدراسات العليا في اقسام المعلومات وتقنيات المعرفة في الجامعات العراقية الى التركيز على نظم ادارة المحتوى في تنفيذ مشاريع تطبيقية للماجستير والدكتوراه قابلة للتعميم.

6- بالنظر للدور الكبير للامانة العامة في العتبة الحسينية المقدسة ممثلة بقسم الشؤون الفكرية والثقافية بدعم الجامعات العراقية لمتطلبات التحولات الرقمية نوصي الى اهمية ارتباط اقسام المعلومات وتقنيات المعرفة في الجامعات العراقية باتفاقيات تعاون مع العتبة الحسينية المقدسة لاغراض التدريب والتطوير مستقبلا.

7- نظرا لاهمية تشكيل فريق من المدربين نوصي الى ضرورة اقامة دورة تدريبية لاعداد المدربين يمثل فيها جميع المكتبات الجامعية العراقية.

8- نوصي الى ضرورة استيعاب اكبر عدد ممكن من نظم ادارة المحتوى لما تمتاز به من خصائص ومميزات يمكن توظيفها في خدمات المكتبات من خلال تكرار برنامج الورشة مع نوع اخر من الانظمة والتطبيقات.

9- ندعوا الاساتذة والمتخصصين اصحاب الخبرة في التعامل مع نظم ادارة المحتوى الى ضرورة اصدار الادلة التعليمية والارشادية وتنفيذ المحاضرات التعليمية ونشرها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.