مركز النهرين يناقش الانظمة الانتخابية والعملية الديمقراطية: حالات العراق واليابان

تاريخ النشر : 2022-03-25

نظم مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية /مستشارية الأمن القومي، صباح اليوم الاربعاء، جلسة حوارية حول:(الانظمة الانتخابية والعملية الديمقراطية: حالات العراق واليابان)، وبالتعاون مع السفارة اليابانية في العراق، وبحضور عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية.

أفتح الجلسة الدكتور ابراهيم العبادي بكلمة مدير عام مركز النهرين، رحب بالحضور وبيان أهمية الجلسة، بعدها كلمة السفير الياباني السيد سوزوكي كوتارو، تحدث عن الانتخابات اليابانية والانظمة المستخدمة الحديثة.

قدم المداخلة الأولى: حول النظام الانتخابي في اليابان للدكتورة سوناهرا يوسوكي عبر السكايب استاذ في كلية الدراسات العليا في القانون جامعة كوبا، والمداخلة الثانية: حول الانظمة الانتخابات العراقية الدكتور عبد العزيز عليوي استاذ كلية القانون جامعة الانبار.
وعلقت المتحدثة اليابانية يوشيوكا محلل اقدم لاقتصاديات الشرق الاوسط للمحاضرات، وتعليق الدكتورة دينا جواد استاذ مساعد قسم دراسات الدولية كلية العلوم السياسية جامعة بغداد حول: تجربة العراق الانتخابية.

هدفت الجلسة: التعريف بالانظمة الانتخابية-حالات العراق واليابان-وتقديم مجموعة من العروض لكلا البلدين والتحديات وتحولات التي عقبت الجولة الخامسة من الانتخابات الوطنية في العراق وجرت مقارنة مع التجربة اليابانية في عملية لتسهيل الديمقراطية في البلدين.