مركز النهرين..ومسارات اليوم الدولي للتعليم

التصنيف: المؤتمرات

تاريخ النشر: 2022-01-25 07:46:27

برعاية الأستاذ قاسم الاعرجي مستشار الأمن القومي، أقام قسم الدراسات التأريخية والاستراتيجية في مركز النهرين للدارسات الاستراتيجية، اليوم الاثنين، مؤتمراً علمياً بعنوان:" التطور التاريخي للتعليم في العراق وتحديات ترصينهُ بعد عام ٢٠٠٣"، وتحت شعار "التعليم هو أساس بناء السلام وتحقيق الأمن القومي"، وبالتزامن مع اليوم الدولي للتعليم الذي يوافق ٢٤ كانون الثاني من كل عام.

حضر المؤتمر الدكتور عصام السعدي نائب مستشار الأمن القومي، والأستاذ علي ناصر بنيان مدير عام المركز، والسفير الياباني في العراق، وممثل اليونسكو، ورئيس جامعة الدفاع للدراسات العسكرية، ووكيل وزير التعليم العالي للشؤون العلمية، ومدير عام التعليم الاهلي والاجنبي في العراق، ونخبة من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات واساتذة أكاديميين ورؤساء مراكز بحثية.

تناول المؤتمر محاور عدة، منها: المحور التأريخي، ومحور التجربة الماليزية في التعليم، ومحور التجربة اليابانية في التعليم وامكانية تطبيق ظروفها في العراق، ومحور التحديات التي تعرض لها التعليم في العراق.

خرج المؤتمر بتوصيات عدة، ومنها: دعوة المؤسسات التعليمية والتربوية في تنشيط الحركة البحثية في خدمة مؤسسات الدولة والمجتمع، وتوجيه الباحثين نحو إجراء بحوث مستقبلية حول التربية والتعليم، والإفادة من التجارب العالمية في تطوير الحركة العلمية في العراق.