معهد التقدم يعقد ندوة لمناقشة “الاهوار العراقية: البقاء ام الفناء ـ رأي بالمسببات والمعالجة”

التصنيف: الندوات

تاريخ النشر: 2017-10-19 17:05:42

اقام “معهد التقدم للسياسات الانمائية” ندوة موسعة تناولت الحاجة الملحة لانعاش الاهوار العراقية . حيث ضيف المعهد السفير الدكتور حسن الجنابي الذي قدم شرحاً تفصيلياً حول الموضوع ثم عقب عليه السفير الدكتور محمد الحاج حمود .
وفي مستهل الندوة تحدث النائب د . مهدي الحافظ – رئيس معهد التقدم للسياسات الانمائية . عن واقع الاهوار العراقية داعياً لرؤية جديدة لانمائها بعد ان تم تحرير البلاد من الديكتاتورية السابقة وسقطت معها مبررات التجفيف .
واشار الحافظ الى ان الاهوار تتلقى المياه من نهري « دجلة « والفرات « ونهر « قارون» القادم من ايران وهي تشكل بحيرات عديدة تصب في نهر شط العرب.
وذكر الحافظ بأن العالم الخارجي والمنظمات الدولية مثل « اليونسكو « و الـ « UNEP اعاروا اهتماماً كبيراً لانقاذ الاهوار الجنوبية العراقية والافادة من قيمتها الثقافية التاريخية . بل عدها البعض انها احد الكنوز الثقافية العالمية ، فهي تعود الى العهد السومري الذي قام في العراق قبل نحو خمسة الاف سنة.
ولفت الحافظ انه تم وضع برامج عديدة لاستعادة الاهوار وتطويرها . ولم يتحقق شيء كبير على هذا الطريق لاسباب عديدة ومنها الاهمال السائد في البناء الاقتصادي والثقافي في البلاد . ويتفرع عن هذه المشكلة قضايا اخرى ذات صلة بمستقبل الموارد المائية في العراق وكيفية الافادة من التنوع الحياتي Biodiversty المتوفر فيها . فالعناية بالطيور والاسماك والرعاية الحيوانية جميعها بها حاجة ملحة لانعاش المنطقة وجعلها نقطة جذب للسكان ومستقبلهم . وكذلك لتطمين العالم الخارجي . وقد تصبح مرفقا سياحيا مهما في البلاد ونقطة جذب للسياح الاجانب .