مركز النهرين يشارك في مؤتمر دولي حول الأمن المائي

تاريخ النشر : 2021-11-16

شارك قسم الطاقة والمياه في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية، بالمؤتمر الدولي الموسوم:"التعاون الدولي لسلامة أمن السدود"، والذي إقامته منظمة ابسو الاممية لأستدامة المياه بالتعاون مع وزارة الموارد المائية، وبواقع خمسة جلسات علمية في محافظة الموصل/سد الموصل، وذلك يومي ١٣-٢٠٢١/١١/١٤.

حضر افتتاحية المؤتمر وزير الموارد المائية مهدي الحمداني، وبمشاركة المؤسسات الامنية، ومركز الدراسات المائي بجامعة جنيفا، والمعهد التركي للمياه، ومستشاري وخبراء المياه في الاردن وسوريا، وممثلي القنصليات في الدول المجاورة، والخبراء والاكاديميين في الجامعات العراقية، والجامعة الامريكية.

قدم كل من الاستاذ الدكتور زينب الحسناوي والاستاذ الدكتور ابراهيم الموسوي، عن مركز النهرين؛ ورقة بحثية حول:"تقنيات الحصاد المائي ودورها في تأمين مخاطر الفيضانات  في الجزء الشرقي من العراق( محافظة واسط أنموذجاً))، وكذلك قدم المستشار العلمي الدكتور زيد فرهود ورقة بحثية عن:"التقنيات الجيوفضائية لحماية السدود..سد الموصل انموذجا".

واستعرض المؤتمر عدة محاور منها؛ أزمة المياه والصراع الدولي، والمشاكل الجيوتقنية، وسلامة السدود الترابية، وذوبان الصخور، والترب الجبسية، و تقييم الواقع الحالي لسد الموصل، و ثبوتية المنحدرات، و التسرب في السدود وتم زيارة سد الموصل والاستماع الى محاضرات علمية عن وضعة  واعمال التحشية.

وخرج المؤتمر بعدة توصيات، ومنها: ان تعمل الحكومة العراقية بالاجراءات التي من شأنها ان تقلل بهدر المياه وتمنع تلوثها والتجاوز الجائر عليها من أجل الحفاظ عليها وديموتها، فضلاً عن الحفاظ على سلامة وأمن السدود.