مستشارية الأمن القومي بالتعاون مع وزارة الموارد المائية تعقد المؤتمر الاول للأمن المائي 

تاريخ النشر : 2021-09-19

برعاية رئيس مجلس الوزراء، السيد مصطفى الكاظمي، عقدت  مستشارية الأمن القومي،  وبالتعاون مع وزارة الموارد المائية، صباح هذا اليوم السبت ، في مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية، المؤتمر الاول للأمن المائي ، تحت شعار
 ( الأمن المائي من أهم ركائز الأمن القومي). 

وشارك في المؤتمر، وزراء الموارد المائية والزراعة والصناعة، ورئيس ممثلية حكومة إقليم كردستان في بغداد، وعدد من المسؤولين العسكريين والأمنيين، بينهم رئيس أركان الجيش وقائد العمليات المشتركة وقائد عمليات بغداد.  

 جرى خلال المؤتمر مناقشة عدة محاور، أبرزها أهمية المياه والحفاظ عليها، بما يحقق الأمن المائي، وانعكاس شح المياه وتأثيره بيئياً واقتصادياً على العراق ، والتأكيد على التجاوزات  لحصص العراق المائية وإجراءات وزارة الموارد المائية للحد منها ، وكذلك  مناقشة إستراتيجية الوزارة لموارد المياه والتربة لغاية عام 2035.

وأكد السيد مستشار الأمن القومي في كلمتة خلال افتتاح أعمال المؤتمر ، أن علينا أن نكون أمناء ونحن في مرحلة المسؤولية، لأن التأريخ سيسجل من يعمل بإخلاص لبلده ومن يقصر، مشيرا إلى أن التأريخ سوف لن يرحم من يتخاذل عن الدفاع عن حقوق ومصالح شعبه ويسعى لمصالحه الشخصية والمكاسب الآنية. 

وشدد السيد الأعرجي، على أهمية النظر إلى المشتركات في مجال الحصص المائية وعدم التفريط بحصة العراق على حساب معاناة شعبنا، مبينا أن الحكومة العراقية تسعى لإيجاد الحلول الصحيحة للملف المائي، مؤكدا أن مستشارية الأمن القومي تبقى داعمة لجهود كافة الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية بهذا الملف. 

وختم الأعرجي بالقول: علينا أن ندافع عن الاستحقاق الوطني ونعمل عليه باستمرار ، ونضع السياسات الصحيحة للوزارات المتعاقبة، كمسؤولية أخلاقية ووطنية.