تداعيات تدمير الاثار والتراث لمحافظة نينوى

التصنيف: الندوات

تاريخ النشر: 2017-10-19 16:02:09

تحت شعار ( داعش وجريمة ابادة الحضارة )    انعقدت بتاريخ   25/ اذار /2015 في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية ندوة تخصصية بعنوان  ( تداعيات تدمير الاثار والتراث لمحافظة نينوى )  بالتعاون مع مؤسسة النخب والكفاءات الوطنية ومركزكلكامش لحماية الاثار والتراث،  حضرها معالي مستشار الامن الوطني ونائبه ولفيف من السادة المسؤولين المدنين والعسكرين والسادة الباحثين واعضاء السلك الدبلوماسي .

 

تضمنت الندوة كلمة  للسيد معالي مستشار الامن الوطني،  وكلمة معالي وزير السياحة والاثار وكلمة د.طورهان المفتي وكلمة رئيس لجنة السياحة والاثار في مجلس النواب السيد علي محمد شريف المالكي،  اكدوا بمجمل كلماتهم  على الجريمة التي قام بها داعش ضد الحضارة وسبل اطلاع العالم عليها وتفعيل الجانب القانوني ولفت انظار العالم والمجتمع الدولي لهذه الجريمة .

 

اما  المحاور التي تضمنتها الندوة  فكانت :

 

المحور الاول : عرض عن حضارة اشور للاستاذ سليم خلف عنيد كما عرضت الست ايمان محسن عرض عن حضارة الحضر وكان هناك عرض عن مقتنيات متحف الموصل للست حياة ابراهيم واخيرا عرض عن التراث في محافظة نينوى للست ليلى محمود كما تم عرض فلم وثائقي بعنوان ( اغتيال حضارة )،  اما المحور الثاني فتضمن ورقة بحثية بعنوان ( القانون العراقي وتجريم التعامل الغير قانوني بالاثار قدمها المستشار القانوني  في مستشارية الامن الوطني السيد عصام السعدي،  وتناولت ورقة ا. د. عزيز جبر شيال قرار مجلس الامن الدولي 2199 وطريقة تفعيله، ادار الجلسات د. واثق الهاشمي الباحث في القسم السياسي في مركز النهرين الذي فتح باب النقاش

 

ثم تم قراءة التوصيات.

 

مركز كلكامش لحماية الاثار والتراث : تأسس المركز لحماية الاثار والتراث العراقي وتفعيل الجانب القانوني لمتابعة جرائم سرقة الاثار العراقية وقد تم انشائه على خلفية جريمة احتلال الموصل ويرأس المركز د. طورهان المفتي مستشار رئيس الجمهورية .

مؤسسة النخب والكفاءات الوطنية : تأسست المؤسسة للسعي في جمع الكفاءات العلمية من العراقييين في الداخل والخارج لعلاج الوهن والضعف في المؤسسات الحكومية والمساهمة في بناء عراق قائم على البناء المؤسسي الرصين وبناء التعاون مع مراكز الدراسات المحلية والعالمية التي ترفد دائرة القرار بالدراسات والبحوث ذات البعد الاستراتيجي يرأس المؤسسة  د. حسن الخفاجي .