تدخل عسكري روسي في سوريا

تاريخ النشر : 2017-10-19

نشر صحيفة (يديعوت أحرونوت) التابعة للكيان الإسرائيلي في عددها الصادر يوم الاثنين 1/9/2015 ان  روسيا بدأت التدخل العسكري في سوريا ، عبر اتخاذ قاعدة جوية دائمة ، ستكون منطلقا لشن هجمات ضد تنظيم داعش وتشكيلات متطرفة في سوريا ، فيما تلوذ الولايات المتحدة بالصمت .

وقالت الصحيفة إنه من المتوقع أن يبدأ تدفق الطائرات الروسية إلى سوريا خلال الأيام المقبلة ، حيث ستحلق هذه المقاتلات الحربية مع المروحيات في سماء البلاد للإغارة ضد تنظيم داعش ، وعدد من الفصائل المسلحة المناوئة للنظام.

ونسبت الصحيفة إلى دبلوماسيين غربيين ، قولهم إن التدخل السريع الروسية وصلت سوريا بالفعل ، وأقامت معسكرا في قاعدة جوية تحت سلطة نظام بشار الأسد ، يرجح أنها قرب دمشق .

وأضافت أنه في الأسابيع المقبلة سيتم إرسال آلاف العسكريين الروس إلى سوريا ، بما في ذلك مستشارون ومدربون وعاملون في حقل الدعم اللوجستي ، فضلا عن طواقم الدفاع الجوي ، والطيارين الذين سوف يحلقون بالمقاتلات الحربية فوق سوريا .

الرأي

  • ان المعادلة على الأراضي السورية ستتغير بشكل كبير اذ ما تدخلت القوات الروسية بالفعل ، اذ سترجح كفة النظام السوري على حساب الجماعات المسلحة وتنظيم داعش .
  • اذ ما تدخلت روسيا في الحرب بشكل مباشر وألحقت الهزيمة بالمسلحين وداعش عبر سلاحها الجوي ، سيلجئ تنظيم داعش والمسلحين الى ارضي أكثر أمنا وهذه الأرضي  هي التي يسطر عليها داعش في العراق .
  • سيزداد ثقل تنظيم داعش بالعراق ويزيد من هجماته من اجل توسيع رقعة مساحته التي يسطر عليها اذ ما اضطر الانسحاب من سوريا .
  • على العراق الطلب من التحالف الدولي تكثيف غاراته على الحدود العراقية السورية وقطع الطريق على المتسللين من التنظيمات الإرهابية الى العراق ، او الانضمام الى الحلف الروسي السوري الإيراني الصيني من اجل القضاء على تنظيم داعش .

القسم السياسي / مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية