المواطنة الرقمية

التصنيف: مقالات

تاريخ النشر: 2019-09-04 20:37:45

 

 

احمد طارق خالد

قسم دراسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

المقدمة

خلقت ثورة الاتصالات الرقمية الحديثة وشبكات التواصل الاجتماعي عالما جديدا افتراضيا يعيش الناس صغارا وكبارا فيه اغلب اوقاتهم ومع ماتحمله هذه الثورة من نتائج ذات اثار ايجابية على الفرد والمجتمع حملت ايضا اثار سلبية اثرت بشكل ملحوظ في سلوكيات المجتمع بسبب الجهل في التعامل مع هذه التكنولوجيا وصعوبة مراقبتها ، حيث ان مراقبة ومعرفة اهتمامات الابناء وعلاقاتهم بالاخرين سابقا تختلف بكثير مع دخول هذه التكنولوجيا حيث اصبحوا يتواصلون مع اشخاص رقميين مجهولين يشكلون خطرا محتملا ويؤثر على سلوكهم اضافة الى وقوعهم فريسة سهلة للابتزاز وصولا الى الجرائم الالكترونية التي انتشرت في الاونة الاخيرة ،اضافة الى وجود سلوكيات وممارسات غريبة والتي لم يكن لها وجود قبل ظهور هذه التقنيات اثرت في المجتمعات في كافة انحاء العالم مثل التجارة الالكترونية وماصاحبتها من تجارة المخدرات والمخدرات الرقمية والمواقع الاباحية وغيرها التي تعرض على شبكات الانترنيت فضلا عن الارهاب الذي استخدم ووظف هذه التقنيات لممارسة نشاطاته . كل هذا دفع الى اعادة التفكير ومناقشة مفاهيم حقوق وواجبات الانسان في ظل هذا العالم الرقمي الكبير وهنا برزت الحاجة الى ظهور مفهوم المواطنة الرقمية للمجتمع بغض النظر عن الفئة العمرية او الخلفية الثقافية من اجل مجتمع رقمي صحيح وامن .

احصائيات

حسب احصائيات موقعي هوت سويت و وي ار سوشيال لعام 2018

  • ثلثي سكان الارض يستعملون هواتف نقالة اكثر من نصفها هواتف ذكية
  • 200 مليون شخص حصل على هانف نقال لاول مرة عام 2017
  • 4,021 مليار شخص مستخدم للانترنيت لعام 2018
  • 3,196 مليار شخص مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي عام 2018
  • 5,135 مليار مستخدم للهواتف الذكية
  • 11 مستخدم جديد لمواقع التواصل الاجتماعي كل ثانية

ماهي المواطنة الرقمية ؟

هنالك عدة تعريفات للمواطنة الرقمية حيث عرف المواطنة الرقمية : مدى انخراط المواطن أو المستخدم وانسجامه مع مجتمعٍ رقمي ما، بالإضافةِ إلى الإلتزامِ بالقوانين والأنظمة المفروضة في مجتمعٍ رقميٍ ما واستشعار الرقابة الذاتية لتحقيق الترابط بين أفراد المجتمع كما يعرف : بأنه مجموع القواعد والضوابط والمعايير والأعراف والأفكار والمبادئ المتبعة في الاستخدام الأمثل والقويم للتكنولوجيا، والتي يحتاجها المواطنون صغارا وكبارا من أجل المساهمة في بناء مجتمع رقمي امن. ويعرف ايضا: بأنه التعامل الامن والصحيح مع التكنولوجيا بما يخدم المجتمع والابتعاد عن الاضرار به من خلال اتباع القوانين والتعليمات .

 

 

 

ماهي المعايير التي تقاس بها المواطنة الرقمية ؟

تم تحديد المواطنة الرقمية بتسعة معايير قياسية هي :

  • الوصول الرقمي
  • التجارة الرقمية
  • الاتصالات الرقمية
  • محو الامية الرقمية
  • الاتكيكت الرقمية
  • القانون الرقمي
  • الحقوق والمسؤليات الرقمية
  • الصحة الرقمية
  • الامن الرقمي

الوصول الرقمي: يقصد بالوصول الرقمي هو تحقيق المساواة بين المستخدمين من حيث الفرص والتخويلات للوصول الى المحتوى الرقمي حيث ان الاستثناءات الرقمية تقف عائقا امام تقدم المجتمعات التقنية ولا بد من مدِ يد العون للأشخاص لتسهيل وصولهم واستخدامهم للتكنولوجيا وأدواتها بكل سهولة بغض النظر كان ذلك الوصول محدودًا أو مفتوحًا لهم، فيصبح المواطن قادرًا على المشاركة وإثبات وجوده حيث يجد نفسه.

التجارة الرقمية : اصبحت التجارة وعمليات البيع والشراء عبر الانترنيت  ذات انتشار واسع خلال السنين الاخيرة حيث اصبح العالم متجرا واسع النطاق ويخضع الى قوانين وضوابط صارمة للحفاظ على حقوق اطراف العملية التجارية ومنع تداول الممنوعات كالمخدرات والمواد الاباحية التي تؤثر على المجتمع وهذه القوانين تبين للمستخدم العمل في التجربة التجارية الالكترونية بطريقة صالحة وامنة .

الاتصالات الرقمية : وتشمل الالية التي يجب على المستخدم اتباعها لاستخدام الاتصال الرقمي مثل البريد الالكتروني ومنصات التواصل الاجتماعية بشكل صحيح وامن .

محو الامية الرقمية : يجب تعليم الافراد بأسلوب جديد على كافة المستجدات والتقنيات الرقمية الحديثة التي دخلت جميع المجالات والتخصصات وتحتاج الى تحديث مستمر وعالي للخبرات العاملة عليه.

الاتكيت الرقمي: وتشمل جميع القواعد والقوانين واللوائح التي تحضر استغلال التكنولوجيا وادواتها في استخدام غير مناسب لتحقيق الاندماج بين الافراد داخل المجتمع الرقمي ولتحقيق بيئة رقمية مبنية على اسس صحيحة امنة .

القانون الرقمي: يضم جميع الاخلاقيات القانونية الواجب الالتزام بها ومراعاتها عند استخدام التكنولوجيا الرقمية ويعاقب القانون الاستخدام الخاطئ الذي يمس بحقوق وخصوصيات الاخرين وكذلك جرائم الاحتيال وسرقة المعلومات والابتزاز الالكتروني وجميع انواع الجرائم الالكتروني التي يعاقب عليها القانون.

الحقوق والمسؤليات الرقمية: ويقصد به اللوائح التي تضع أمام المواطن كل ما يتمتع به من حقوق وما يقع على عاتقه من واجباتٍ ومسؤوليات تجاه الآخرين والمجتمع بشكل عام.

الصحة الرقمية: تعالج الاثار الصحية البدنية والنفسية التي تصاحب الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا الرقمية واثرها على المستخدمين وطرق الوقاية منها بالاستخدام الامثل لهذه التكنولوجيا دون الاضرار بالجسم والصحة البدنية والنفسية.

الامن الرقمي: وتعرف ايضا بالحماية الذاتية والتي هي مجموعة الاجراءات الخاصة لتحقيق ضمات الوقاية والحماية الالكترونية للمواطن الرقمي من سرقة بياناته والوقوع في الاحتيال والابتزاز الالكتروني 

ماهي اهداف المواطنة الرقمية؟  يمكن تلخيص اهم الاهداف التي تحققها المواطنة الرقمية بمايلي:

  1. تنمية الوعي والقيم لدى المستخدمين بغض النظر عن الفئة العمرية والثقافية
  2. توظيف التكنولوجيا الرقمية بطريقة ايجابية والابتعاد عن سلبياتها
  3. خلق جيل لديه ثقافة رقمية يتعامل معها بشكل صحيح وآمن
  4. المشاركة الفعالة في المجتمع الرقمي

ماهي التحديات التي تواجه العراق

يمكن تلخيص اهم التحديات التواجه العراق في هذا المجال بمايلي:

  1. دخول العالم في العولمة الرقمية والتي جعلت منه قرية صغيرة بكافة ايجابياتها وسلبياتها
  2. الانفتاح الكبير غير المسبوق وغير المسيطر عليه على خدمات الانترنيت وشبكات الاتصالات ومواقع التواصل الاجتماعي
  3. عدم وجود بوابات نفاذ مسيطر عليها حكومياً
  4. ضعف الوعي الثقافي الرقمي عند اكثر شرائح المجتمع العراقي
  5. انعدام وجود برامج التوعية الخصة بالتقنيات الرقمية وكيفية التعامل معها
  6. ضعف الثقافة الرقمية عند الاهل لحماية ابنائهم وعدم وجود مادة ثقافية تدريسية في المدارس تختص بالمواطنة الرقمية

التجارب العالمية والتوصيات

حرصت بعض الدول مثل بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية وكندا وفرنسا اضافة الى بعض الدول العربية مثل الاردن والامارات والسعودية الى ادخال المواطنة الرقمية الى المناهج الدراسية وعمل برامج توعية تختص بالمواطنة الرقمية وعملت استراليا على مشروع وطني تحت شعار الاتصال بثقة والذي ينص على تعميم منهاج المواطنة الرقمية في المدارس. وانشأت بعض الدول خلايا استخبارية تحليلية تختص بمواقع التواصل الاجتماعي لرصد وتحليل الظواهر الايجابية والسلبية واثارها على مجتمعاتهم وسبل معالجة السلبية منها.

التوصيات

  1. ضرورة تضمين مفاهيم المواطنة الرقمية في المناهج الدراسية واعداد بيئة تعليمية قادرة على ايجاد جيل رقمي صالح
  2. عقد دورات وورش تثقيفية اضافة الى البرامج التلفزيونية حول المواطنة الرقمية ومحاورها لخلق مجتمع عراقي رقمي واعي ومحصن
  3. دعم الرقابة الرقمية وتجهيزها باحدث الاجهزة والبرمجيات الخاصة
  4. اقرار القوانين الخاصة بالجرائم الالكترونية وتحديثها بشكل مستمر ومايتناسب مع التطور السريع الحاصل في هذا المجال  
  5. الاهتمام بالمواطنو الرقمية ضرورة حياتية للنهوض بالمجتمع العراقي وتنمية القدرات البشرية والمهارات التقنية، باعتبار ان التنمية لم تعد ممكنة بدون الاندماج بالعالم الرقمي.