اليمن الحرب المزدوجة

التصنيف: مقالات

تاريخ النشر: 2017-10-21 16:56:15

قاسم كاظم

قسم الدراسات الامنية والعسكرية

تمر اليمن اليوم باخطر منعطف في تاريخها الحديث فعلى المستوى الامني مازال اليمن في حرب مستمرة منذ اذار 2015 مع التحالف السعودي (عاصفة الحزم) الذي تغيرت تسمية العملية فيما بعد الى (اعادة الامل) .

اليوم هناك بوادر لحرب اخرى مختلفة عن الحرب المستمرة مع التحالف السعودي  هي الحرب الداخلية بين انصار الرئيس السابق لليمن علي عبد الله صالح والحوثين فقبل ايام كان الطرفان يحملان السلاح معنا في مواجهة طيران التحالف السعودي الا ان مواقف كثيرة ادت الى تصدع هذا التحالف منها :

ان المؤتمر الشعبي بقيادة علي صالح حافظ على قوته العسكرية اكثر من الحوثين بسبب الضربات الجوية السعودية على الحوثين .

كما يحاول انصار علي عبد الله صالح الاعتماد على سياسة زعيمه في التفاوض مع الجانب السعودي وايجاد حل للازمة كونه الشخصية القادرة على تخليص السعودية من الحوثين مقابل دعم خارجي لسلطته كما فعل مع الجنوبين والحوثين سابقا بالرغم من الخلاف الحالي مع السعودية .

فعلي عبد الله صالح المعروف بسياسة الرقص على رؤوس الثعابين قد يكون حدد ساعة الصفر للانقضاض على الحوثين في صنعاء واعلان حكومة جديدة برئاسة ابنه احمد المقيم بالامارات ومن ثم التنسيق مع دول الجوار اليمني للبدء بمرحلة جديدة مقابل تعهدات بالقضاء على الحوثين و ابقائهم في حدود محافظتهم ماقبل الازمة . والقضاء على جماعة الاخوان المسلمين حزب التجمع الاسلامي باليمن .

وبالرغم من محاولة كافة الاطراف اليمنية للابتعاد عن التصعيد على المستوى الداخلي الا ان الاحداث في اليمن اخذت منعطف اخر بعد احداث التصادم الذي حدث في ميدان السبعين بين انصار صالح واللجان الشعبية (الحوثين) ظهر من خلالها بوادر انقسام الساحة الداخلية اليمنية  فمن المتوقع استدعاء الحرس الجمهوري التابع لصالح الى العاصمة صنعاء بالمقابل سيكثف الحوثين تواجدهم في العاصمة مما ينذر بخطر الاقتتال المباشر بين الطرفين في حرب داخلية فاليمن اليوم على شفاى حرب مزدوجة داخلية وخارجية .