التطرف..وسبل المواجهة والاستئصال

التصنيف: الندوات

تاريخ النشر: 2024-03-10 20:22:33

شارك الباحث الدكتور محمد جبار زغير من قسم دراسات التطرف في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية بالندوة العلمية الموسومة:"مفهوم التطرف وسبل المواجهة والاستئصال"، والتي اقامها قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة العراقي، وبالتعاون مع جهاز الأمن الوطني العراقي، وبمشاركة نخبة من الأساتذة، والباحثين، والإعلاميين.
 
ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور حيدر عبد الزهرة من جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية وقررتها السيدة اخلاص حساني عزيز من قسم الدراسات الإسلامية في بيت الحكمة.

تضمنت الندوة؛ أوراق بحثية مهمة، فكانت ورقة الشيخ الدكتور محمد النوري معاون مدير عام المديرية العامة لمكافحة الإرهاب الفكري بعنوان:(قراءة في الأسباب وتأملات في سبيل الوقاية)، بين فيها أسباب التطرف وكيف ساهمت في صناعة المتطرفين منها الانقسامات الفكرية الحادة التي بنيت على أسس غير سليمة وعُقدية وطائفية ، وأكد في ورقته انه من أسباب انتشار التطرف هو إخراج الصورة المشوه عن الإسلام والتي تكون مغرضة وغير صحيحة  والفهم الخاطئ للنصوص القرآنية وتفسيرها .
        
كذلك شارك الدكتور ناجي الفتلاوي رئيس المجلس الدولي للحوار الديني والإنساني فرع العراق  ببحث معنون: ( التطرف في الإسلام والإعلام – قراءة في جينالوجية النشأة والتأثير )، ذكر فيه إن الفكر الإسلامي يستند على ثلاث أمور وهي النص المقدس والسيرة النبوية والتجربة السياسية المسماة بنظام الخلافة هذه المرتكزات التي تولد من الانحرافات التي تؤدي إلى ولادة التطرف .
     
فيما قدم الدكتور محمد عباس صاحب معاون مدير عام مكافحة التطرف بحث بعنوان: ( الجهود الحكومية في مواجهة العنف والتطرف جهاز الأمن الوطني انموذجاً)، بين فيه أن العراق شهد تقلبات امنية كبيرة وتسيير للهوية الفرعية عن الوطنية وأكد على ضرورة  إعادة هيكلة المؤسسات والمنظمات.
   
خرجت الندوة؛ بتوصيات مهمة، سترفع لمتخذي القرار.