مركز النهرين وبرنامج الأمم المتحدة يعقدان الاجتماع التشاوري الرابع والختامي لمناقشة دبلوماسية المياه

التصنيف: اجتماعات

تاريخ النشر: 2024-01-18 06:05:23

بإشراف السيد علي ناصر بنيان مدير عام مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في مستشارية الأمن القومي، وتنظيم مشترك بين المركز وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP، ومركز جنيف للمياه  GWH، عقد أجتماعاً تشاورياً ، حول:" الرؤية الوطنية والخطة المؤسسية والمبادرة التوجيهية لدبلوماسية المياه العابرة للحدود ".

حضر الاجتماع؛ السيد حسين عبد الامير بكة الوكيل الفني لوزارة الموارد المائية ود.جاسم الفلاحي وكيل وزير البيئة والسيد رائد الحداد مستشار وزير الزراعة، وعدد من المدراء العامين والخبراء المختصين وممثلين من مكتب رئيس الوزراء، وهيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء، وممثلين من جهاز المخابرات، و وزارة الخارجية، والدفاع، والبيئية ووزارة الاسكان والاعمار والبلديات العامة وأمانة بغداد.

إدار الاجتماع السيد جواد الخيكاني، رئيس قسم الطاقة والمياه في المركز، وقدم رؤية المركز في دبلوماسية المياه.

تضمنت النقاشات عدد من القضايا المهمة وفي مقدمتها الرؤية الوطنية للمياه العابرة للحدود والمواضيع المرتبطة بها.

إذ يمثل هذا الاجتماع ختاماً لسلسة من الاجتماعات التشاورية التي تهدف إلى المساعدة في إعداد استراتيجية وطنية للتفاوض حول المياه العابرة للحدود من خلال الاعتماد على مبادئ دبلوماسية المياه تجاه الدول الاطراف في المجاري المائية المشتركة والعابرة للحدود مع العراق في حوضي دجلة والفرات.

وسيتم تسيلم النسخة النهائية من مسودة الاستراتيجية وملخصاً تنفيذياً حول النقاشات الفنية والقانونية والسياسة التي جرت خلال سلسلة الاجتماعات الى السيد وزير الموارد المائية - رئيس الفريق التفاوضي الوطني حول المياه.