مركز النهرين يشارك في مؤتمر حول سيادة القانون في العراق

التصنيف: المؤتمرات

تاريخ النشر: 2023-12-25 05:32:47

شارك مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في مؤتمر إعلان وإطلاق دراستي حول: " واقع سيادة القانون في العراق وفق المؤشرات الدولية"، و " الإطار القانوني لحق مشاركة النساء والشباب في مواقع صنع القرار(واقع النقابات والاتحادات أنموذجاً)"، ضمن مشروع تعزيز سيادة القانون في العراق، والذي أقامته منظمة المحقق لدعم سيادة القانون والديمقراطية، وبحضور ممثلين من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

إذ ترتكز قضية ترسيخ مبدأ سيادة القانون على مجموعة من العوامل التي تساعد على النهوض لمد جسور الثقة بقدرة القانون على الفصل في المنازعات وحفظ وحماية الحقوق، أو بما يمثله من قدرة على ردع الأفراد من التجاوز على حقوق الآخرين.

ويمثل الإطار القانوني لحق مشاركة الشباب والنساء في مواقع صنع القرار بالنقابات والاتحادات المهنية والعمالية ضرورة لترسيخ الحوكمة وتداول السلطة داخل هذه المؤسسات وإعطاء الفرصة للشباب في صناعة القرار وتطوير المجتمع وتنميته.

خرج المؤتمر بتوصيات مهمة  حول ايجاد الوسائل والآليات العملية والفعالة في واقع سيادة القانون من قبل السلطات الثلاثة، كذلك ضمان الحق للشباب والمرأة في الحرية النقابيّة وازالة الحواجز التشريعية التي تمنع ممارسة هذا الحق.