النهرين وجامعة واسط ينظمان ندوة حول تقنيات الذكاء الاصطناعي المهددات الاجتماعية وفرص الاستجابة 

التصنيف: الندوات

تاريخ النشر: 2023-12-12 07:08:32

نظم مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية وبالتعاون مع جامعة واسط ندوة حوارية مشتركة، بعنوان:" تقنيات الذكاء الاصطناعي المهددات الاجتماعية وفرصة الاستعداد "، وبحضور رؤساء الاقسام والتدريسين والطلبة في الجامعة.

ترأس الجلسة م.د.أحمد خضير حسين، وحاضر فيها كل من؛ ا.د.جميل محسن منصور رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة واسط، و م.م علي عبد طعمة مسؤول الذكاء الاصطناعي في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية،و م.د. لبنى نمير عبد الغزي.

هدفت الندوة إلى توعية الجمهور بدور الذكاء الاصطناعي في كشف الشائعات والتطرف في مواقع التواصل الاجتماعي فضلا" عن السياسات المقترحة بهذا الشأن.

تناولت الندوة؛ تقنيات الذكاء الاصطناعي والمهددات الاجتماعية وفرص الاستجابة فرصة هامة لمناقشة وتحليل هذا الموضوع الحيوي والمثير للاهتمام، من خلال بيان جدلية العلاقة بين علم الاجتماع والذكاء الاصطناعي، فضلاً عن استعراض اهم المخاطر والتهديدات الناجمة عن الذكاء الاصطناعي بدءا بانتهاك الخصوصية وفبركة الصور ومقاطع الفيديوهات، وصولاً إلى سلامة وأمن الافراد.

تضمنت الندوة أيضا" مناقشة كيفية ضمان أن التقنيات الذكية تكون آمنة وموثوقة ومتاحة للجميع، وكيفية توفير فرص عمل جديدة واقتصاد مستدام في هذا القطاع

خرجت الندوة بعدد من التوصيات منها فرص الاستجابة وسبل التعامل مع المخاطر المحتملة.