مركز النهرين يقيم ورشة تخصصية حول النشاط الزلزالي في العراق

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2023-12-12 06:57:06

أقام قسم الطاقة والمياه والبيئة في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية وبالتعاون مع دائرة الخبراء في المستشارية، ورشة عمل تخصصية حول:" النشاط الزلزالي في العراق والمناطق الحدودية مع دول الجوار ومخاطرها على السدود"، بحضور ممثلي الوزارت المعنية، ومنظمات المجتمع المدني، ونخبة من الاكاديمين، والاعلاميين.

ترأس الورشة السيد جواد هدهود نايف رئيس قسم الطاقة والمياه والبيئة، والذي أستعرض فيها دور مركز النهرين في تقديم الرؤى والأفكار حول الأسباب والمعالجات التي تقلل أثار الزلازل.

تضمنت الورشة ثلاثة محاور ، المحور الأول: قدمه السيد مرتضى جمعة حسن باحث في مركز النهرين، بعنوان:"مخرجات الورشة السابقة حول الزلزال في تركيا وسوريا ضمن المنطقة الحدودية مع العراق وتاثيراته على الامن القومي العراقي، والمحور الثاني: قدمه أ.د.أحمد عسكر نجف أستاذ الجولوجيا في جامعة الكرخ للعلوم، بعنوان:"التكوينات الجويولوجية التي تؤثر على الزلازل في العراق ودول الإقليم"، والمحور الثالث: قدمه د.إبراهيم العبيدي مستشار وزير الخارجية، بعنوان:"الزلازل وتاثيرها على المنشائات المائية.

عرض ممثلو الوزارات والجهات المعنية المشاركون في الورشة أهم الاجراءات المتخذة من قبلهم تحسباً لحدوث الزالزل لتقليل الاضرار في المنشات الحيوية المختلفة.

خرجت الورشة بعدد من التوصيات سترفع الى صانع القرار.