داعش في المملكة العربية السعودية

التصنيف: دراسات

تاريخ النشر: 2017-10-20 18:26:34

منذ ان نشأت عصابات داعش الارهاب لم ينقطع  تهديدها المملكة السعودية نتيجة عدة عوامل من اهمها تظارب المصالح ، و في اخر اصدار لعصابات  داعش الذي تمثل في كلمة صوتية لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي المجرم، بثتها مؤسسة ‹الفرقان› التابعة للتنظيم أوائل شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2016، صعد فيها من لهجته تجاه السعودية التي اتهمها بالسعي لعلمنة البلاد ونشر الرذيلة والمشاركة في حرب  المسلمين في العراق والشام ، داعياً عناصر التنظيم في السعودية إلى استهداف المسؤولين والإعلاميين في المملكة.

في المقابل يستمر انضمام مواطني المملكة إلى التنظيم نتيجة التحشيد التي تقوم به الجوامع والمناهج العلمية والمجالس العامة ، وتوجههم إلى مناطق سيطرتعصابات داعش في سوريا والعراق على وجه الخصوص، وكذلك ينفذ السعوديين المنتمي للتنظيم العمليات الانتحارية في المملكة كان اخر تفجير مسجد قوات الطوارء في عسير  و التفجير الذي حدث قرب المسجد النبوي الذي تبنته ولاية الحجاز التابع لداعش ، و في ضل تلك الضروف استمرار عمليات الأمن السعودي في ملاحقة هؤلاء والقبض عليهم، كالعملية التي تم خلالها  إلقاء القبض على 30 سوري ضمن الحملة الأمنية التي تشنها السلطات السعودية ضد خلايا تنظيم داعش  والمنتمين إليه، وفق ما أعلنت مصادر إعلامية سعودية، أواسط تشرين الثاني 2016.

وفي اخر جهد لوزارة الداخلية السعودية في مطاردة عناصر داعش داخل المملكة ، أكدت وزارة الداخلية السعودية مقتل إرهابيين اثنين وإصابة رجل أمن في عملية نفذتها السبت 7/1/2017 في حي الياسمين شمال العاصمة الرياض، من بينهما خبير تصنيع الاحزمة الناسفة وتجهيز الانتحاريين في تنظيم داعش الارهابي (طايع بن سالم بن يسلم الصيعري) الذي كان وراء العديد من الهجمات التي شهدتها المملكة العام الماضي. كما قتل مع في العملية الإرهابي ، طلال الصاعدي ، والذي قد قبض عليه في وقت سابق قمتنكراً بزي نسائي أثناء محاولته السفر للخارج .

من هو الصعيري .

هو طايع بن سالم بن يسلم الصيعري سعودي الجنسية، خبير يعتمد عليه تنظيم داعش الارهابي في تصنيع الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة وتجهيز الانتحاريين بها وتدريبهم عليها لتنفيذ عملياتهم التي كان منها عملية استهداف المصلين بمسجد قوة الطوارئ بعسير والعمليتين اللتين جرى إحباطهما، الأولى في المواقف التابعة لمستشفى سليمان فقيه فيما استهدفت الثانية المسجد النبوي، وهو من ضمن 9 التي اعلن عنه بتاريخ 31 يناير/كانون الثاني 2015 ضمن 9 مطلوبين، أمنيين بعثه الملك سلمان بن عبد العزيز لدراسة الهندسة في نيوزلندا .كان فاشلا في العلم ، سافر إلى سورية عن طريق اليمن  و قاتل بجانب تنظيم داعش ما يقارب العامين، كذلك تشير قوائم المطلوبين للداخلية السعودية ان لطايع اخ مطلوب اخر اسمه مطيع.

ماذا يدل مقتل الصعيري؟

  • ان المملكة العربية السعودية لازالت ترعى التنظيمات الجهادية عن طريق تغذيتها فكرياً و مالياً.
  • توجد خلايا ارهابية في المملكة تنتمي الى داعش وهي خلايا كبيرة الحجم، ذات تدريب وتجهيز عالي، معضم من ينتمي لتك الخلايا قاتل في سوريا او العراق.
  • السعودية مقبلة على هجمات ارهابية كبيرة ينفذها عناصر داعش في المملكة، والسبب في ذلك يعود الى عدة امور، منها ان العمليات القتالية في العراق وسوريا أوشكت على النهاية ولابد للمقاتلين الاجانب و منهم السعوديين ممن بقوا على قيد الحياة العودة الى بلدانهم. كذلك تنظيم داعش له ثقل كبير في المملكة من حيث المؤيدين والداعمين والمنتمين . ايضاً تنظيم داعش يعطي ثقل كبير للمملكة ويرى انها من بين الدول التي شاركت في الحرب ضده .