مستشارية الأمن القومي تعقد ورشة عمل حول تطوير آليات التفكير لإعداد إستراتيجية الأمن الوطني

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2023-11-30 17:32:11

برعاية مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، وانسجاما مع متطلبات البرنامج الحكومي، عقدت مستشارية الأمن القومي، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول تطوير آليات التفكير لإعداد إستراتيجية الأمن الوطني. 

وحضر الورشة ممثلون عن مجلس النواب العراقي ومكتب رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء، والسلطة القضائية والفريق الوطني المكلف بإعداد إستراتيجية الأمن الوطني للأعوام 2024 - 2028، وبمشاركة جميع القطاعات في الدولة العراقية وممثلي الجهات الأمنية والاستخبارية والمدنية، والمنظمات غير الحكومية وممثلي المحافظات وإقليم كردستان، فضلا عن ممثلي الجهات الدولية الساندة. 

وافتتح مستشار الأمن القومي، السيد قاسم الأعرجي، أعمال الورشة الوطنية بكلمة أكد فيها أن وثيقة إستراتيجية الأمن الوطني جاءت من أجل عراق آمن اتحادي فيدرالي متكامل السيادة تسوده العدالة وتحقق أهدافه الإستراتيجية. 

وأضاف السيد الأعرجي، أن إستراتيجية الأمن الوطني من الأهداف المهمة للعراق، من أجل تحديد المصالح العليا للبلد وتشخيص التهديدات والتحديات وتحديد الوسائل والخيارات المتاحة للحكومة، من أجل معالجتها، لافتا إلى أن جميع الأطراف في الدولة العراقية بمؤسساتها الرسمية وشبه الرسمية شاركت في إعداد وثيقة إستراتيجية الأمن الوطني ، لتكون لدى العراق وثيقة متكاملة يتفق الجميع على تنفيذ فقراتها. 

وتابع السيد الأعرجي ، أن القائد العام للقوات المسلحة، السيد محمد شياع السوداني،سيشرف على تنفيذ هذه السياسة التي تنسجم مع البرنامج الحكومي، للوصول إلى الأهداف والمصالح العليا للبلد، مشددا على أن 
مصلحة العراق العليا يجب أن تكون أولا، انسجاما مع متطلبات وتطلعات الشعب العراقي.  

وشهدت أعمال الورشة الوطنية، مناقشة آليات إعداد إستراتيجية الأمن الوطني الجديدة وخطة إنجاز مهمة الإعداد ومراحل التنفيذ وتفعيل الإستراتيجية، وتحقيق أهدافها، لحماية أمن الدولة والمواطن.