المؤتمر الدولي الثاني لنظم المعلومات الجغرافية gis

تاريخ النشر : 2017-10-20

انهى مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية مؤتمره الدولي الثاني لنظم المعلومات الجغرافية والتقنيات الجيوفضائية تحت شعار ( معاً لتوظيف نظم المعلومات الجغرافية والتقنيات الجيوفضائية لخدمة الامن الوطني في العراق) وذلك للفترة من (5-6 كانون الاول 2016) وقد مثل السيد مستشار الأمن الوطني السيد رئيس مجلس الوزراء في افتتاح المؤتمر  وبمشاركة دولية ومحلية واسعة وبواقع ثمان جلسات لعرض ومناقشة المشاركات وجلستين افتتاحية وختامية

وخرج المؤتمر بالتوصيات ادناه:

اولا- تشكيل اللجنة التنسيقية العليا للبيانات المكانية وبوابة العراق الجغرافية ترتبط بمركز النهرين التابع لمستشارية الأمن الوطني.

المهام:

  • تأسيس وأدارة قاعدة بيانات مكانية موحدة من وزارات ومؤسسات الدولة ترتبط شبكيا مع مركز النهرين مع تهيئة كافة المستلزمات البرمجية والخوادم (servers).
  • توفر بوابة العراق الجغرافية بنى تحتية مكانية للقطاع الخدمي ومتاحة للجميع بما يخدم المصلحة العامة وضمن الصلاحيات .
  • البنى التحتية المكانية للجانب الأمني ستكون على شبكة خاصة ومؤمنة تضمن سرية البيانات وتشاركها.
  • تحديث وادامة قاعدة البيانات اعلاه بشكل دوري.

ثانيا- رفع التوصيات وتقرير عن المؤتمر وعرض تقديمي موجز عن اهمية الموضوع امام انظار السادة الوزراء في مجلس وزراء الامن الوطني ووكلائهم وبالتنسيق مع مستشارية الامن الوطني.

ثالثا- تفعيل المنحة المقدمة من قبل شركة ESRI عن طريق ممثلها الاقليمي في الشرق الاوسط وافريقيا وشركة اطلس وكيلها في العراق وبالتنسيق مع مركز النهرين للدراسات الاستشارية في مجال:

  • بلورة مشروع المركز الوطني لإدارة البيانات المكانية) المسؤول على الإشراف وتنظيم وتداول ونقل البيانات الجغرافية ((National SDI Spatial Data Infrastructure)) (البنية التحتية للبيانات المكانية).
  • منح مختبرات متكاملة للجامعات العراقية والجامعات العسكرية العليا والاولية لتطوير وادخال المناهج التعليمية لنظم المعلومات الجغرافية وذلك ضمن رؤيا تقدمها الجامعة او المؤسسة التعليمية بالتنسيق مع مركز النهرين.
  • تحويل البرامج الغير مرخصة من البرامجيات الخاصة بالنظام في المؤسسات الحكومية والتي بلغت نسبة (71%) حسب الاحصائيات التي قدمها مركز النهرين بعد المسح الشامل المعد من قبله ، فستقوم الشركة بتحويل الى برامج مرخصة ومدعومة للتدريب والصيانة والخدمات ألاستشارية للأستفادة من هذه البرامج في قاعدة البيانات الموحدة اعلاه و اجراء تخفيضات كبيرة عليها للدوائر والمؤسسات المستخدمة للنظام بعد تقديم احتياجاتها لمركز النهرين.

رابعاً – تشكيل لجان تنسيقية خاصة بجمع واعداد قواعد بيانات مكانية للمدن والمناطق المحررة تساعد على توجيه برمجة وتنفيذ خطط اعادة اعمار هذه المناطق واعادة سكانها، وللضرورة الامنية يتولى مركز النهرين ادارة وتنظيم هذه اللجان.

خامساً- انتاج خلاصة استخبارية مهمة للقيادات الأمنية والعسكرية عن مسرح الجريمة الإرهابي وتعزيز رسم الصورة المكانية لموقع الحدث اضافة الى دعم مراكز القيادة والسيطره كمراكز العمليات المشتركة.

سادسا- التنسيق في توفير قواعد البيانات المكانية من وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة لدعم المشاريع الاستراتيجية، وبصورة خاصة، مشروع المخططات العمرانية على المستوى الاقليمي والاتحادي ضمن مشاريع الامانة العامة لمجلس الوزراء.

سابعا- يتولى مركز النهرين اعداد ورش العمل والندوات واللقاءات التلفزيونية التثقيفية بخصوص تداول البيانات المكانية بين وزارات الدولة بمختلف تشكيلاتها وتنظيم صلاحية طلب وتزويد هذه البيانات وبيان اهمية بوابة العراق الجغرافية.

ثامنا- التأكيد على ورش العمل التثقيفية والتطويرية لصناع القرار في الهرم الإداري في الوزارات والمؤسسات العراقية، لتنمية القناعة بضرورة دعم تبني التقنيات المكانية وتطبيقاتها في مجال عملهم، لغرض دعم وتطوير البنية التحتية في هذا المجال ومنع تراجعها وتخلفها عن اقرانها في دول العالم المختلفة.

تاسعا- دعم وتطوير القطاع الخاص في مجال تنشيط استثماراته في مشاريع تقنيات المعلومات المكانية لما يصب في مصلحة انشاء المركز الجغرافي والبوابة الجغرافية للعراق.

عاشرا- اشعار الوزارات والمؤسسات العراقية المختلفة بتقديم كل التسهيلات اللازمة من كوادرهم المتخصصة والبيانات المكانية والدعم المادي والمعنوي الممكن لانجاح مشروع بوابة العراق الجغرافية لاثرها البالغ في دفع عجلة التقدم على الصعيدين الامني والخدمي.

احدى عشر- متابعة بحوث المؤتمرين الاول والثاني والعمل على مفاتحة الجهات المستفيدة منها لتطبيقها وادخالها الحيز الميداني لتطوير العمل في مجال التقنيات المكانية وتطبيقاتها المختلفة.

اثنا عشر- تفعيل دور نظم المعلومات الجغرافية في البرنامج الحكومي للاصلاح الاداري واللجنة العليا للحوكمة الاكترونية كونه الاساس الذي ينطلق منه المشروعين .

ثلاثة عشر- التهيئة والاعداد للمؤتمر الدولي الثالث لنظم المعلومات الجغرافية، مع ضرورة متابعة تنفيذ توصيات المؤتمر الاول بالتزامن مع توصيات المؤتمر الثاني والنشاطات التي سبقت عقده وتشكيل لجان متخصصة لذلك.