مؤتمر “تفعيل قرار 1325 … الواقع والطموح”

تاريخ النشر : 2017-10-20

عقد مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في 29/9/2016 مؤتمر “تفعيل قرار 1325 … الواقع والطموح” الذي ياتي ضمن انشطة قسم الدراسات الاجتماعية وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية ، كما القى السيد علي ناصر بنيان كلمة افتتاح المؤتمر مرحّبا بحضور السيد صفاء حسين الشيخ نائب مستشار الامن الوطني وايضا حضور نخبة مميزة من اساتذة الجامعات والباحثين وبيّن اهمية القرار في تحسين الحماية للمرأة ، وشدد على السعي مع صناع القرار من اجل تفعيل قرار 1325، واوضح ان لدى مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية ملفات خاصة عن دور المرأة في الامن والاستقرار واصلاح القطاع الامني .

كما القت السيدة انيا فيلر المديرة المقيمة لمؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية كلمتها وعبرت عن سعادتها بالحضور واكدت على ان المواضيع الامنية من اولويات الحكومة العراقية في الوقت الحاضر لذلك يجب معالجة مشكلة قلّة العنصر النسوي في القوات الامنية العراقية واكدت على ان ذلك لا يتم بين ليلة وضحاها .

تخلل المؤتمر عرض عدّة بحوث حول دور البرلمان في تفعيل القرار ومدى استجابة المجتمع للعنف المبني على النوع الاجتماعي وخطوات الحكومة في تطبيق القرار ، ايضا الصعوبات التي تواجه تطبيقه ورؤية المجتمع المدني بخصوصه ، ثم مناقشة مفتوحة حول الموضوع .

توصلت اعمال المؤتمر الى عدّة توصيات اهمها :

  1. بناء فريق وطني للتحقيق بقضايا العنف الجنسي والانتهاكات يستند الى البرتكول الاختياري وملاحقة العشر الخاص بمكافحة العنف الجنسي بقيادة غرفة عمليات قرار 1325 او بالتنسيق معها سما بعد تعيين ممثل للعنف الجنسي في العراق وتوقيع اتفاق بين وزير الخارجية العراقي والامم المتحدة بهذا الخصوص مؤخرا يستند الى روية غرفة العمليات.
  2. تنشيط دور المؤسسات الحكومية على المستوى المحلي , حيث ما زالت السلطات العامة في المحافظات تفتقر الى المعلومات وغياب الاهتمام بنصوص القرار 1325 اضافة الى غياب معرفة بالخطط الوطنية الخاصة بالقرار 1325.
  3. التنسيق مع الاعلام بكافة انواعه , من خلال وسائل وبرامج داعمة ومكملة لدور المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني .
  4. تخصيص حلقة لغرفة عمليات قرار 1325 في مركز دراسات النهرين لنشاطاتها والتوعية والتثقيف بقرار مجلس الامن وعلاقته بالأمن الوطني
  5. اتخاذ تدابير سريعة لضمان اجراء تحقيقات من هيئات مستقلة للنظر في الشكاوى التي تقدمها النساء خلال النزاعات وما بعدها.
  6. لجان وهيئات مكافحة الارهاب في العراق يجب ان يكون جزء من مهامها التعاطي مع قضايا العنف الجنسي .