اقيمت في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية 6 / آذار / 2016 ورشة عمل بمشاركة ودعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق UNDP بعنوان نظام التحذير واتصالات الطواريء لسد الموصل

التصنيف: ورش العمل

تاريخ النشر: 2017-10-19 17:40:50

اكتسب موضوع سد الموصل اهمية خاصة ولعدد من الأسباب أهمها أن العراق لم يواجه مثل هذا النوع من الكوارث سابقا مما يُشعر العراقيين والمجتمع الدوليعلى حد سواء بشيء من القلق حول امكانية الحكومة العراقية للتعامل مع حادث بهذا الحجم وخاصة في ظل الظرف الامني الحالي الذي يعاني منه العراق وتحديداً محافظة نينوى.

 

لذا وادراكا من مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية لخطورة الموقف, فقد أولى اهتماماُ استثنائياً للموضوع وعمل على تنفيذ عدد من الانشطة ذات الصلة ومنها ورشة العمل التخصصية الموسومة “نظامالتحذيرواتصالاتالطواريءلسدالموصل” يوم السادس من آذار 2016  بالتعاون ومشاركة برنامجالاممالمتحدةالانمائيفيالعراق.

 

ومحافظة نينوى ومركزها الموصل هي من اولى المدن المهددة من احتمال انهيار السد لا سامح الله حيث يتمثل التحدي بعدم وجود الخبرة والتجربة سواء لدى الحكومة أو السكان المحليين القاطنين بالقرب من نهر دجلة وصولا الى بغداد العاصمة. بالاضافة الى عدد السكان الكبير نسبيا من الذين يعيشون على ضفاف نهر دجلة, و الاضرار البشرية والمادية التي قد تحصل حال حدوث الفيضان بسبب انهيار السد وما سيليها من خسارة لاكبر مصدر لرفد نهر دجلة بالمياه خلال فصل الصيف ناهيك عن خسارة احد مصادر توليد الطاقة الكهربائية والتي تقدر بنحو (800 ميكا واط).

 

اكد المعنيون المشاركون بالورشة من ان اعمال الصيانة والمراقبة مستمرة ولا توجد مؤشرات جديدة تشير الى انهيار محتمل في السد وان اعمال التحشية كانت وما زالت مستمرة على مدار الساعة ما عدا فترة (45) يوم نتيجة اعتداء داعش وبعد طردهم لم يحدث اي مؤشر سلبي.

 

اخذ برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق (UNDP) على عاتقه المساهمة في بناء القدرات ودعم الحكومة العراقية في مجال تاسيس نظام للانذار المبكر واتصالات الطواريء وبما ينسجم مع الانظمة والقوانين العراقية, ونشر الوعي العام وما يجب ان يفعله المواطنون الساكنون في مناطق الفيضان المحتملة, وضرورة الالتزام بمساعدة حكومة وشعب العراق في خطط الاجلاء والتحقق من جهوزية الحكومات المحلية للاستجابة السريعة لحماية الارواح والممتلكات في حال حدثت اي مخاطر تهدد سد الموصل.

 

والورشة هي واحدة من الفعاليات التي تضمنت مناقشات لحجم ونوع الاضرار والمخاطر المحتملة وتقييم لواقع اجهزة الانذار وامكانات الاتصالات والامكانيات البديلة والتواصل بين الاجهزة المعنية في وزارات الدفاع والداخلية والموارد المائية وادارة سد الموصل وصولا الى مراكز الدفاع المدني, والرسائل والتوجيهات التي سيُتفق على اعتمادها واسبقية المستقبلين, كذلك التخاويل الممنوحة والتي من شانها اختصار الوقت في اتخاذ بعض القرارات المستعجلة,وختمت الورشة بممارسة واقعية لحادث افتراضي للحيلولة دون ترك فجوات فيما بين رؤية الجهات المختلفة.

 

تضمنت الورشة عرض لعمل نظام تحذير واتصالات طوارئ وعرض فيلم توضيحي لمخطط سد الموصل واعمال الصيانة والموقف الحالي والاجراءات التي يجب أن يتخذها المواطنون حال تعرضهم الى الفيضان .

 

عرض لملخص محاضرة الدكتور سمير العطار اضغط هنا

للاطلاع على الفيلم التوضيحي اضغط هنا