مفهوم العقيدة العسكرية

التصنيف: مقالات

تاريخ النشر: 2018-06-20 20:30:06

اللواء الركن مهدي نعيم مهدي / قسم الدراسات الامنية والعسكرية

مفهوم العقيدة العسكرية

العقيدة العسكرية غالبا ما يثار التساؤل حول معناها ومضمونها والحدود التي تفصل بينها وبين الاستراتيجية العسكرية والعلاقة التي تربط بينها ، ويمكن تعريفها بانها جميع المبادئ والسياسات الفنية والاساليب التي بموجبها تتمكن القوات المسلحة من توجيه اعمالها ، فهي تستنبط من الافكار والممارسات المتطورة التي يتفق عليها ، سواء كانت نابعة من الخبرة العملية او النظرية .

اولا. وقبل كل شيء ، يمكن القول ان الاستراتيجية العسكرية تشتق من الناحية المفاهيمية من العقيدة العسكرية ، او انها تنبثق عنها ، فلا استراتيجية عسكرية بدون عقيدة عسكرية ، اي ان العقيدة العسكرية هي التي تحدد مسالك ودروب الفعل الاستراتيجي العسكري والهادف وذلك باستخدام القوة العسكرية او التهديد باستخدامها .

العقيدة العسكرية كلمة يراد بها الاشارة الى الاسس العامة ، او المبادئ الرئيسية للازمة للبناء العسكري للدولة ، وهي بهذا المعنى تُعنى وتهتم بوجهات النظر الرسمية للدولة والمتعلقة بالمسائل والقواعد الاساسية للصراع المسلح والمتضمنة لطبيعة الحرب من وجهة نظرها وطرق ادارتها والاسس الجوهرية لاعداد البلاد وقواتها المسلحة فيها . اذن العقيدة العسكرية تنصرف الى مجموعة التعاليم النظرية والعملية والفلسفية المتعلقة بالحرب والجوانب المرتبطة بها ، انها وبعبارة اخرى جميع المبادئ والسياسات والامور الفنية والاساليب التي بموجبها تتمكن القوات المسلحة من توجيه اعمالها ، وهي تستنبط من الافكار والممارسات المتطورة التي يتفق عليها سواء كانت نابعة من الخبرة العلمية او النظرية ، والعقيدة العسكرية ترتبط وثيقا بالعقيدة السياسية للدولة ، وبايديولوجيتها وفلسفتها الاجتماعية والاقتصادية لتكون بالتالي التعبير العسكري للنهج السياسي .

المفهوم اللغوي للعقيدة

ان التعريف العام لكلمة العقيدة في معجم اللغة العربية بانها (كل ما عقد عليه القلب والضمير ويدين به الانسان) وهنا ان التعريف لا يقتصر على العسكري في المقام الاول ، بل يشمل مختلف العقائد وفي مقدمتها العقيدة الدينية ، كما ان مرادف كلمة عقيدة هو المذهب في قواميس اللغة لذا سيتم تناول مفهوخم العقيدة العسكرية انطلاقا من المعنى اللغوي في المعجم العسكري الاستراتيجي والعملياتي وصولا الى العقيدة القتالية .