الندوة التخصصية الثانية ل(الفهرس العراقي الموحد)

تاريخ النشر : 2018-01-24

بموجب الدعوة التي وجهت الى مكتبة مركز النهرين تمت المشاركة في فعاليات الندوة التخصصية الثانية ل(الفهرس العراقي الموحد) برعاية العتبة الحسينية المقدسة / قسم الشؤون الفكرية والثقافية بالتعاون مع الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات يوم الجمعة 29/12/2017 م ، في قاعة سيد الاوصياء في الصحن الحسيني المطهر ، حيث تضمّن منهاج الندوة تلاوة اية من الذكر الحكيم ، ثم قراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق ، بعد ذلك كلمة الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة القاها الشيخ علي الفتلاوي / رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة ، وكلمة الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات القاها الاستاذ الدكتور طلال ناظم الزهيري / رئيس الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات ، وكلمة الوسط الاكاديمي للاستاذ الدكتور عبود جودي الحلي / جامعة كربلاء كلية التربية للعلوم الانسانية .

كما ترأس الجلسة البحثية أ. د. نضال خضير العبادي وتضمنت القاء ملخصات البحوث الموسومة :

  1. الفهرس العراقي الموحد واستراتيجية التكامل والتعاون بين المكتبات / أ. د. طلال ناظم الزهيري / الجامعة المستنصرية – قسم المعلومات .
  2. الفهارس الالية في المكتبات الجامعية : تجربة مكتبة الجامعة التكنولوجية / أ. م. د. مؤيد يحيى خضير / رئيس المكتبة المركزية في الجامعة التكنولوجية .
  3. تصميم وانشاء الفهارس العالمية : خطوة فعالة في تطوير التعاون بين المكتبات / أ. د. مهدي طاهري / رئيس المكتبة المركزية في جامعة الطبطبائي في ايران .

وفي ختام الندوة تم توزيع دروع التكريم والشهادات التقديرية .

ما هو الفهرس العراقي الموحد : هو مشروع وطني يهدف الى توحيد معلومات الكتب لكل المكتبات العراقية عن طريق نظام كوها لادارة المكتبات المتكامل ، بمعنى اخر هو قاعدة بيانات تنظّم معلومات الكتب المتوفرة على رفوف المكتبات العراقية والتي يمكن للباحث في اي مكتبة من الوصول اليها واعارتها ضمن المكتبات المشاركة عن طريق خدمة الاعارة ما بين المكتبات .

وبتوجيه من المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي تبنت ودعمت العتبة المشروع بالموارد المادية التي وصلت الى سبعون مليون دينار عراقي ، وكذلك الموارد البشرية من متخصصين في هذا المجال ، كما وقع على عاتق الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات الجانب التقني وتدريب العاملين في العتبة على النظام ، واتيح الفهرس على الانترنت عبر الرابط التالي http://iquc.org/ .

يسجل الفهرس دخول يومي حاليا بمعدل 560 شخص ، ومنذ انطلاق المشروع في بداية سنة 2017 الى الان اشتركت فيه 20 مكتبة من ضمنها مكتبة مركز النهرين ، وتم رفع 350 ألف تسجيلة تحتوي على معلومات عن الكتب (العنوان ، المؤلف ، بيانات النشر ، رقم الطلب ... الخ) ، كمرحلة اولى .

يُعد الفهرس بحجمه الحالي ثالث اكبر فهرس في الشرق الاوسط ، بعد الفهرس العربي الموحد ومشروع فهارس المكتبات المصرية ، حيث نوقشت في الندوة عدّة قضايا تخص تطوير الفهرس وزيادة الافادة منه .

فائدة مكتبة مركز النهرين من الفهرس :

  1. التسهيل على الباحثين من التعرف على الكتب في مجال اختصاصاتهم واماكن تواجدها في المكتبات المشاركة بمختلف المحافظات العراقية ، ومن ثم تسهيل عملية اعارتها ضمن مبدأ الاعارة ما بين المكتبات .
  2. يعد قناة تواصل بين المكتبيين من خلال رفدهم باخر ما تتوصل اليه تقنيات التكنولوجيا في البلد في مجال علم المعلومات والمكتبات .
  3. اختصار الوقت والجهد في عمليات الفهرسة والتصنيف ، ايضا خفض التكاليف حيث ان الاشتراك مجاني في الفهرس .
  4. فتح افاق التعاون بين المكتبات المشتركة لتبادل واهداء الكتب وعمل مذكرات التعاون العلمي من خلال اللقاءات الشهرية لمدراء المكتبات ضمن فعاليات الفهرس .
  5. المساهمة في تعريف العالم الخارجي بالانتاج الفكري العراقي ومعرفة اماكن تواجده .