أفغانستان، العراق، سوریا، داعش، وإیران: هل «نصف» إستراتیجیة أفضل من عدمها؟ / مقال مترجم

التصنيف: مقالات

تاريخ النشر: 2017-11-14 17:17:08

أنثوني هـكودرسمان Anthony H. Cordesman

19 Jun 2017

 

یبدو أن لدی الولایات المتحدة علی الأقل إستراتیجیة علی المدی القصیر في‌ العراق وسوریا. فهي تبحث بشكل نشط عن إخراج داعش مما تبقی من مراكزها السكنیة في الموصل، الرقة، وباقي سوریا والعراق. كما یبدو ایضاً أن الولایات المتحدة قد قامت بتعدیل إستراتیجیتها العسكریة في أفغانستان بطریقة بنهایة أكثر مفتوحة “سوف تضیف نحو 4000 إلی عدد القوات وتوسّع التدریب العسكري ومهمة المساعدة العسكریة، تعزّز قوات مكافحة الإرهاب الأفغانیة، وتقدّم وبقوة المزید من الدعم الجوي”. لدیها بعض عناصر الإستراتیجیة العسكریة في التعامل مع إیران تتكون إلی حد كبیر من “العمل مع الحلفاء الإقلیمیین لردع وإحتواء إیران، بینما تبقی، بعد كل شيء، تناقش ما تفعله بشأن الإتفاق النووي الإیراني- “JCPOA.

«النصف» العسكري من الإستراتیجیة

هو أكثر من السخاء بقلیل، لكن دعونا نسميه «نصف» الإستراتیجیة في النصف [او الجزء] العسكري. هذه [التسمیة] تعتبر قائمة علی التسامح،‌ لسبعة أسباب هامة جداً:

  • لا یوجد عنصر إستراتیجي لإنهاء الصراع او عملیات الإستقرار، حتی وفق التعریف العسكري الأكثر ضیقاً للمصطلح.
  • الخطة المعلنة للتعامل مع داعش هي اساساً‌ من أجل حرمانها من السیطرة علی المراكز السكنیة الكبری، لكن لا توجد إستراتیجیة او خطة‌ قد أعلنت بشأن ما یحدث لاحقاً.
  • بغض النظر تماماً عن إفتقار أية خطة واضحة للتعامل مع بقایا داعش بعد الموصل والرقة، لا توجد أي إستراتیجیة او خطة للتعامل مع عناصر الإرهاب الأخری في المنطقة. یعتبر داعش تهدیداً واقعياً جداً، لكنه كان یشكل 5% فقط من مجموع العناصر الإرهابیة في العالم في عام 2015 “السنة الأخیرة التي تتوفّر بشأنها البیانات في قاعدة بیانات START” و 11% من الأحداث الإرهابیة في الشرق الأوسط وشمال أفریقیا. ومع التدمیر التام لداعش سوف یبقی معظم التهدید الإرهابي سلیماً ونامیاً.
  • الخطة من أجل التعامل مع طالبان، شبكة حقاني، والعناصر المتطرفة الأخری في أفغانستان هي‌ مواصلة القتال إلی أجل غیر مسمی ، مع الإشارة، من حین لآخر إلی مفاوضات السلام.
  • لا توجد خطة او إستراتیجیة معلنة حول مختلف العناصر العربیة والمتمردة‌ الأخری في سوریا، مختلف العناصر الكردیة في سوریا والعراق، والمیلیشیات الشعبیة الشیعیة والسنیة فور هزیمة داعش.
  • لا توجد أي إستراتیجیة معلنة للتعامل مع الدور العسكري والأمني الروسي، التركي، والإیراني في‌ سوریا، العراق والمنطقة بعد إخراج داعش من الموصل والرقة، او من أجل التعامل مع التهدید الذي یمثله التسامح والدعم الباكستاني إزاء العناصر المتطرفة ضد أفغانستان.
  • الإطار الزمني التراكمي بالنسبة للتحذیرات الست المسبقة تعني أن لدی الولایات المتحدة في أفضل التقدیرات الجزء العسكري من الإستراتیجیة حتی حدود سبتمبر هذا العام “مع تجاهل التعقیدات في التدخلات العسكریة الأمریكیة الأخری في لیبیا، الصومال، الیمن، افریقیا جنوب الصحراء، وحالیاً الفلبین”.

قد یتحدث البعض حول وجود ربع الإستراتیجیة في النصف العسكري في الولایات المتحدة، لكن ربما یكون هذا المعیار عالیاً قلیلاً بالنسبة للمعاییر الراهنة التي‌ یتم إعدادها عبر التفكیر الإستراتیجي الأمریكي.

«النصف» المدني المفقود: الإعتماد علی «إستراتیجیة مضادة»

مع ذلك، الثغرة الأكثر جدیة في‌ الإستراتیجیة الأمریكیة هي أن جمیع الحروب التي تخوضها الآن هي حروب في “الدول الفاشلة” ذات الحكم الضعیف والفاسد، بمشاكل إقتصادیة جدیة وحتی أساسیة، مع عدم كفایة سیادة القانون، وإنقسامات سیاسیة عمیقة “التي غالباً‌ ما تشمل التوترات المذهبیة، الإثنیة، الإقلیمیة، والطائفیة الأساسیة” فضلاً‌ عن الضغط السكاني الجدي علی الوظائف والحضریة. إن إعادة بناء (او بناء) هیكلیة إقتصادیة، سیاسیة، وحكومیة موثوقة، أمر أساسي من أجل تجنب تحوّل حروب الیوم وتهدیدات التطرف إلی صراعات أهلیة ومعاناة إنسانیة جدیدة.

إن نهایة مستقرة للحرب تعني ایضاً ‌التعامل مع تداعیاتها الإنسانیة. في حالة كل من سوریا والیمن، التقریر الأخیر للمفوضیة السامیة للأمم المتحدة لشؤون اللاجئین (UNHCR) “الإتجاهات العالمیة: التهجیر القسري في ۲۰۱4” یؤید التقاریر السابقة لمكتب الأمم المتحدة لتنسیق الشؤون الإنسانیة (UNOCHA) والذي كشف عن تعرّض ‌أكثر من نصف السكان للخطر، والذین تحولوا إلی لاجئین، او تم التخلي عنهم كنازحین في الداخل دون سكن، وظائف، أشغال، مراقبة صحیة فعالة ومدارس. یوجد في “أفغانستان أكثر من اربعة ملایین، في العراق أكثر من ثلاثة ملایین، وفي الصومال أكثر من ملیون لاجئ ونازح”.

لقد قام البنك الدولي، صندوق النقد الدولي، والأمم المتحدة بنشر دراسات تظهر مدی صعوبة‌ التمویل وإنجاز التعافي، ناهیك عن التنمیة، حتی لو كانت الحكومات تتمتع بدعم شعبي موسع، وتعمل بصدق وفعالیة. یمكنها ببساطة أن تأخذ ما یعادل الناتج المحلي الإجمالي السنوي لتمویل جهود التعافي، وأي من الدول التي تقاتل الولایات المتحدة فیها لم تُظهر حتی الآن ما یماثل مستوی الإندماج، الوحدة‌ والكفاءة اللازمة لكي تعمل علی مثل هذا الأساس. فعلی سبیل المثل، جمیعها فاسدة بشدة وفقاً‌ لتصنیفات البنك الدولي و[منظمة] الشفافیة الدولیة.

هذا یعني‌ أن أي إستراتیجیة أمریكیة فعالة من أجل إنهاء ناجح للقتال وتهدید التطرف الراهن یجب أن تحتوي علی نوع من المساعدة في «بناء أمة». بات من الواضح ایضاً نتیجة الإخفاقات التي غالباً‌ ما وصفتها الولایات المتحدة كنجاحات في أفغانستان والعراق، أن مثل هذه المساعي تستغرق الوقت، الصبر، وتتطلب مستویات من الواقعیة، بدلاً‌ من إتباع طریق تمهّده النوایا الحسنة إلی حد كبیر.

لكن، في الوقت الراهن، یبدو أن إحدی المجالات القلیلة التي یوجد بشأنها في الولایات المتحدة بعض عناصر الإتفاق العابر للحزبین هي موضوع تجنّب «بناء الأمة». لقد إقترحت الإدارة [الأمریكیة] تخفیضات ضخمة في برامج وزارة‌ الخارجیة والوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة، ولم یشیر الكونغرس بعد إلی أي مصلحة امريكية جماعیة حقیقیة في الجانب المدني من مكافحة التمرد وتجنّب الحرب الأهلیة، والولایات المتحدة تعالج الجانب المدني في كل من الإستراتیجیة والإستراتیجیة الكبری عبر الإنكار إلی حد كبیر؛ وهذا ما یعادل نهج «ضد الإستراتیجیة» في النصف الآخر من الإستراتیجیة.